V I P إدارة عليا
المشاركات : 9 نظام نقاط الفائدة : 11 إحترام القوانين : 1 تاريخ الإنتساب : 10/03/2016
| موضوع: ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻓﺘﺘﻦ ﺑﻔﻜﺮ ﺩﺍﻋﺶ ﻭﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺋﻨﺎ الخميس مارس 10, 2016 6:32 pm | |
| ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻓﺘﺘﻦ ﺑﻔﻜﺮ ﺩﺍﻋﺶ ﻭﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺋﻨﺎ ••• بسم الله الرحمن الرحيم هذه رسائل إنتقيتها ، عسي ان تكون فيها الفائدة للإخوة وصلاح الدنيا والأخرة .. •••
1 . ﻫﺬﻩ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻓﺘﺘﻦ ﺑﻔﻜﺮ ﺩﺍﻋﺶ ﻭﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺋﻨﺎ ﺃﺗﻤﻨﻰ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﺮﺍﺀﺗﻬﺎ ﻭﺇﻋﻤﺎﻝ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ ﻭﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻓﺴﻴﻨﻔﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﻫﻮ ﺷﻬﻴﺪ
. .
••• ٢ _ ﻭﺃﺻﻠﻬﺎ ﻣﻘﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻧﺸﺮ ﻗﺒﻞ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻗﺘﺮﺡ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺗﻘﺴﻴﻤﻪ ﻓﻲ ﺗﻐﺮﻳﺪﺍﺕ ﻓﺎﺳﺘﺠﺒﺖ ﻣﻊ ﻭﺿﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻮﻓﻖ ﻭﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ
. .
•••
••• ٣ _ ﺇﻥ ﻟﻚ ﻳﺎ ﺑُﻨَﻲ ﻧﻔﺴﺎً ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻫﻲ ﺃﻧﻔﺲ ﻣﺎ ﺗﻤﻠﻜﻪ ﻭﺃﻭﺟﺐ ﻣﺎ ﺃﻣﺮﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺮﻋﺎﻳﺘﻪ ﻓﻼ ﺗُﻬْﻠﻜﻬﺎ ﺃﻻ ﻓﻲ ﻳﻘﻴﻦ ﻣﺜﻞ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﻭﺿﻮﺣﻪ
. .
٤ _ ﺇﺫﺍ ﺩُﻋِﻴﺖ ﻷﻣﺮ ﺗﻬﻠﻚ ﻓﻴﻪ ﻧﻔﺴﻚ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﻭﺿﻮﺣﻪ ﻓﻼ ﺗﻔﻌﻞ ﻛﺄﻣﺮٍ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻓﻪ ﺃﻭ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻭ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺸﺮﻉ . . .
٥ _ ﻛﻞ ﺃﻣﺮ ﻓﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻭ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻓﻪ ﺃﻭ ﻫﻮ ﻣﻀﺎﺩ ﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻓﺄﻗﻞ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺘﺒﻬﺎﺕ ،ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻬﻠﻚ ﻧﻔﺴﻚ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻣﺸﺘﺒﻪ؟ !
. .
٦ - ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻧﺒﻴﻚ ﻭﺣﺒﻴﺒﻚﷺﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺘﺒﻬﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺒﻴﻮﻉ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺇﺗﻼﻑ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﻧﻔﻮﺱ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺛﻢ ﻻ ﺭﺟﻌﺔﻟﻚ ﻓﻴﻪ
. .
٧ _ ﺃﻣﺮ ﻧﺒﻴﻚﷺﺑﺪﺭﺀ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺰﻧﻰ ﻭﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻭﺍﻟﻘﺬﻑ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﺑﺔ ﺑﺎﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻄﺎﻉ ﻓﻘﺎﻝ ( ﺍﺩﺭﺀﻭﺍ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺑﺎﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ) ( ﺍﺩﺭﺀﻭﺍ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ )
. .
٨ _ ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺪ ﻳُﺪﺭﺅ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺻﻴﺎﻧﺔ ﻟﻠﻨﻔﺲ ﻓﻜﻴﻒ ﺑﺤﺪ ﺍﻟﺮﺩﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺧﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﻴﻘﻴﻦ ﻓﻼ ﻳﺨﺮﺝ ﺇﻻ ﺑﻴﻘﻴﻦ . . .
•••
٩ _ ﺇﻥ ﺗﺼﻮﺭﺕ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻋﺎﻟﻢ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺗﺪ ﻓﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﺑﺄﺋﻤﺔ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﻦ ﻋﺎﻡ ١٠٠ﻫـ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺇﻣﺎﻡ ﺧﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﻤﺎﻟﻚ ﺍﻹﺳﻼﻡ
. .
١٠ _ ﻓﻬﻞ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻣﺮﺗﺪﻭﻥ ﺃﻡ ﺃﻥ ﻣﻤﺎﻟﻚ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺯﻣﺎﻥ ﻭﻣﻜﺎﻥ ﻟﻢ ﺗﺮﺗﻜﺐ ﻣﺎ ﺗﺮﻭﻧﻪ ﻧﺎﻗﻀﺎ ﻣﻦ ﻧﻮﺍﻗﺾ ﺍﻹﺳﻼﻡ ؟ ! ﻭﻛﻼ ﺍﻷﻣﺮﻳﻦ ﻏﻠﻂ
. . ١١ - ﺣﺎﺷﺎ ﺃﺋﻤﺔﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﻗﺎﺋﻞ ﺫﻟﻚ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺗﺒﻊ ﻟﻌﻠﻤﺎﺋﻬﺎ ﻛﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﻭﻻ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﺇﻻ ﻣﻐﺮﻭﺭ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ . . .
١٢- ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻣﻨﻘﻮﻝ ﻭﻗﻮﻋﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﻃﻮﺍﺭﻫﺎﺃﻭ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺴﺐ ﻣﻦ ﻧﻮﺍﻗﺾ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻷﺋﻤﺔﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻔﺮﻭﺍ ﺃﻛﺜﺮﻫﺎ .
. .
١٣ _ ﻓﻤﻦ ﺃﻳﻦ ﺃﺗﻰ ﻣﻨﻈﺮﻭﻛﻢ ﺑﺄﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﻧﺎﻗﻀﺎ ﺻﺎﺭ ﻟﻔﻮﺭﻩ ﻛﺎﻓﺮﺍً ﻣﺮﺗﺪﺍً ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻣﻦ ﻣﻠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﺒﺎﺡ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ، ﻫﺬﺍ ﻣﺎﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺑﻪ ﺃﺣﺪ !!
. .
١٤ _ ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﺑﻪ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻭ ﺣﻤﻠﺘﻢ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﺮﺩﻭﺩ ﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺘﻪ ﻓﻌﻞ ﻧﺒﻴﻨﺎﷺﻭﻓﻌﻞ ﺻﺤﺎﺑﺘﻪ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ
. .
١٥ _ ﻓﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﺘﻞ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻴﻬﻢ ( ﻻ ﺗﻌﺘﺬﺭﻭﺍ ﻗﺪ ﻛﻔﺮﺗﻢ ﺑﻌﺪ ﺇﻳﻤﺎﻧﻜﻢ ) ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺘﻞ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﻟﻢ ﺗﻌﺪﻝ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺘﻞ ﻣﻦ ﻋﺼﺎﻩ ﻭﺭﺟﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻳﻮﻡ ﺃﺣﺪ . .
١٦ _ ﺇﻥ ﺗﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﻧﺎﺱ ﻟﺰﻋﻤﻚ ﺗﺮﻛﻬﻢ ﻧﺼﺮﺇﺧﻮﺍﻧﻬﻢ ﻓﺎﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﺍﻧﺤﺎﺯﻭﺍ ﻋﻦ ﺟﻴﺶ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝﷺﻓﻲ ﺃﺣﻠﻚ ﻣﻮﻗﻒ ﻳﻮﻡ ﺃﺣﺪ ﻭﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺘﻞ ﻣﻨﻬﻦ ﻭﺍﺣﺪﺍ .
. .
١٧ _ ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﺃﻧﺎﺱ ﻷﻧﻬﻢ ﺑﺰﻋﻤﻚ ﻧﺎﺻﺮﻭﺍ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﺎﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﻧﺎﺻﺮﻭﻫﻢ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺘﻠﻬﻢﷺﺭﻏﻢ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ( ﻭﺇﻥ ﻗﻮﺗﻠﺘﻢ ﻟﻨﻨﺼﺮﻧﻜﻢ )
. .
١٨ _ ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﺃﻧﺎﺱ ﺑﺰﻋﻤﻚ ﺻﺪﻭﺍ ﻋﻦ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺎﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺘﻠﻬﻢ ( ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﺃﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﺟﻨﺔ ﻓﺼﺪﻭﺍ ﻋﻦ ﺳﺒﻴﻞ .. )
. .
١٩ _ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺣﻘﺎً ﺗﺘﺒﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻚ ﻣِﻦ ﺗٓﺮْﻙ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﺘﻞ ﻛﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﻧﺎﻗﻀﺎ ﻳﻌﺪ ﻣﺮﺗﺪﺍ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻣﺮﺗﺪ ﻳﻘﺘﻞ .
. .
٢٠ _ ﻭﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﻻ ﺗﺮﺍﻕ ﺇﻻ ﺑﺄﻋﻈﻢ ﻳﻘﻴﻦ ﻭﺃﻧّٓﻰ ﻟﻚ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﻣﻮﺣﺪٍ ﻣﺼﻞٍ ﺻﺎﺋﻢٍ ﻭﻣﺎ ﺻﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺳﻴﻔﻪ ﻋﻦ ﺩﻣﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﺇﻻ ﻟﻨﺴﺘﻌﻈﻢ ﺣﺮﻣﺔ ﺩﻣﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪﻳﻦ
. .
٢١ _ ﻫﻞ ﺗﻌﺮﻑ ﻳﺎ ﺑُﻨٓﻲ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﻣﻜﻔِّﺮﺍً ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺗﺪ؟ﺃﺟﺰﻡ ﺃﻧﻚ ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﻟﻜﻨﻲ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺃﺑﻴﻦ ﻟﻚ ﺃﺭﻯ ﻟﺰﺍﻣﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎﻫﻮ ﺃﻫﻢ . . .
٢٢ _ ﺍﻋﻠﻢ ﺭﺣﻤﻨﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻭﻫﺪﺍﻧﺎ ﺃﻥ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ ﻭﺍﻟﺮﺩﺓﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﻣﻬﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺑﻞ ﻣﻦ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﻋﻠﻮﻡ ﺧﺎﺻﺔﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
. .
٢٣ - ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲﷺﻳﺒﻴﻦ ﻛﻴﻒ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﻭﻳﻌﻈﻢ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﺷﻬﺎﺩﺓﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺣﻘﻮﻗﻬﺎ ﻭﻓﻀﻠﻬﺎ ﺑﺄﻗﻮﺍﻝ ﻣﺤﻜﻤﺔﻭﺑﻴﺎﻥ ﻣﻔﺼﻞ
. .
٢٤ _ ﻟﺬﻟﻚ ﺟﺎﺀﺕ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﻮﺣﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﻋﻈﻢ ﺷﺄﻧﻪ ﻭﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻴﻦ ﺑﻪ ﻭﺣﺮﻣﺔ ﺃﻫﻠﻪ ﺑﻴِّﻨٓﺔ ﻻ ﺗﻠﺘﺒﺲ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﺍﺩ ﻗﻴﺎﻡ ﺣﺠﺘﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﺎﻓﺔ
. .
٢٥ _ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺒﻴﻨﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲﷺﻟﻤﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﺃﻭ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﺑﻪ ﻟﺬﺍ ﺟﺎﺀﺕ ﻧﺼﻮﺻﻪ ﻣﺠﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺎﺕ ﻓﺎﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﻴﻪ ﻫﻮ ﻟﻠﺤﻜﺎﻡ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ
. .
٢٦ _ ﻭﻟﻢ ﻳﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺃﻭ ﺗﺎﺑﻌﻴﻬﻢ ﻳٓﺴﺄﻝ ﺃﻭ ﻳُﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺃﻋﻴﺎﻥ ﺃﻭ ﻳﻤﺘﺤِﻦ ﺑﻪ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﺮﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻴﻦ ﺃﻭ ﻳﺒﻴﺢ ﺩﻣﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ .
. .
٢٧ _ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻳﺎ ﺑُﻨٓﻲ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ﻟﻪ ﻭﻳﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻨﺴﺐ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﺪﻳﻦ ﺁﺧﺮ ﺃﻭ ﻻ ﻳﺘﻨﺘﺴﺐ ﻟﺪﻳﻦ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺍﻷﺻﻠﻲ . .
٢٨ _ ﻭﺍﻟﺮﺩﺓ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺗﺤﺼﻞ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﺑﺎﻻﻧﺨﻼﻉ ﻣﻨﻪ ﺃﻭ ﺟﺤﺪ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﺃﻭﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﺃﻭ ﻧﺒﻲ ﺃﻭ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻭ ﺯﻋﻢ ﻟﻠﻪ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺃﻭ ﻭﻟﺪﺍ ﺃﻭ ﺳﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ . .
٢٩ _ ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺡ ﺑﺬﻟﻚ ﺑﺒﻴﺎﻥ ﻭﺍﺿﺢ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﻫﻢ ﻭﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻣﻌﻨﻰ ﺁﺧﺮ ﻓﻘﺪ ﺍﺭﺗﺪ ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺒﺢ ﺃﻭ ﺑﺎﺡ ﺑﻜﻼﻡ ﻣﻮﻫﻢ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺗﺄﻭﻳﻼً ﻭﻟﻮ ﺿﻌﻴﻔﺎً ﻓﻼ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺠﺰﻡ ﺑﺮﺩﺗﻪ
. .
٣٠ _ ﻭﻣﻦ ﺟﺰﻣﻨﺎ ﺑﺮﺩﺗﻪ ﻓﻠﻴﺲ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻜﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺗﺪﻳﻦ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻭﻧﺎﺋﺒﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻣﻦ ﺗﺠﺎﻭﺯﻫﻤﺎ ﺍﺳﺘﺤﻖ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﺑﻤﺎ ﻳﺮﺩﻋﻪ . . .
٣١ - ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻛﻼﻣﺎً ﻣﻮﻫﻤﺎً ﻟﻠﺮﺩﺓ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳُﺤﻜﻢ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﺴﺘﺤﻖ ﻟﻺﻧﻜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﺑﻤﺎ ﻳﺮﺩﻉ ﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ
. .
٣٢ - ﻭﺗﺄﻣﻞ ﺑﻨﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲﷺ ( ﻣﻦ ﻓﺎﺭﻕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺷﺒﺮﺍً ﻓﻘﺪ ﺧﻠﻊ ﺭﺑﻘﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﻋﻨﻘﻪ ) ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﺭﻭﺍﻳﺎﺗﻪ ﻭﺷﻮﺍﻫﺪﻩ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺸﺒﺮ ﺃﻗﻞ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ
. .
- ٣٣ - ﻭﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻤﻨﺎ ﺟﺪﻻ ﺃﻥ ﺩﻻﻟﺘﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺘﺒﻬﺎﺕ ﻟﻮﺟﺐ ﺍﺟﺘﻨﺎﺑﻪ ﻓﻜﻴﻒ ﻭﻫﻲ ﻗﺎﻃﻌﺔ . . . . . .
٣٤ _ ﻓﻼ ﺗﺮﺧﺺ ﻧﻔﺴﻚ ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺃﻗﻞ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﺃﻧﻪ ﻣﺸﺘﺒﻪ ﻭﺍﻟﺰﻡ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻭﺍﺣﺬﺭ ﻛﻼﻟﻴﺐ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻏﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ. . .
ﺗﻤﺖ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ .. .
♥••♥
. .
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻣﺎ ﻳﻨﻔﻌﻨﺎ ﻭﺍﻧﻔﻌﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﻋﻠﻤﺘﻨﺎ ••• | |
|