المعهد العربي للابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعهد العربي للابداع

المعهد التقني العربي ::: لخدمات التطوير والتصميم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 

 بين الندبة والإباحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
On-LiNe
مؤسس المعهد
On-LiNe


الثور
المشاركات : 69
نظام نقاط الفائدة : 1094
إحترام القوانين : 6
تاريخ الإنتساب : 21/02/2016
العمر : 26
الموقع : المعهد العربي للتطوير

بين الندبة والإباحة Empty
مُساهمةموضوع: بين الندبة والإباحة   بين الندبة والإباحة Emptyالسبت مارس 12, 2016 9:06 am


الندب والإباحة

ﺍﻟﻨﺪﺏ


ﻳﺮﺩ ﺑﻠﻔﻆ : " ﻟﻮ " ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ " ﻟَﻮْ ﺍﻏْﺘَﺴَﻠْﺘُﻢْ "


ﻋَﻦْ ﻋُﺮْﻭَﺓَ ﻗَﺎﻝَ ﻗَﺎﻟَﺖْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔُ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ ": ﻛَﺎﻥَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏُ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻋُﻤَّﺎﻝَ ﺃَﻧْﻔُﺴِﻬِﻢْ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﻳَﻜُﻮﻥُ ﻟَﻬُﻢْ ﺃَﺭْﻭَﺍﺡٌ ﻓَﻘِﻴﻞَ ﻟَﻬُﻢْ ﻟَﻮْ ﺍﻏْﺘَﺴَﻠْﺘُﻢْ"

.
‏[ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ : ﻛِﺘَﺎﺏ ﺍﻟْﺒُﻴُﻮﻉِ؛ﺑَﺎﺏ ﻛَﺴْﺐِ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞِ ﻭَﻋَﻤَﻠِﻪِ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ‏]
.

ﺃﻭﺑﻤﺪﺡ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓِﻴﻪِ ﺭِﺟَﺎﻝٌ ﻳُﺤِﺒُّﻮﻥَ ﺃَﻥْ ﻳَﺘَﻄَﻬَّﺮُﻭﺍ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺤِﺐُّ ﺍﻟْﻤُﻄَّﻬِّﺮِﻳﻦَ { ‏[ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : 108 ‏]


ﻭﻣﺜﻞ ﺇﺧﺒﺎﺭﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : " ﺃﻥَّ ﻻ ﺣَﻮْﻝَ ﻭَﻻ ﻗُﻮَّﺓَ ﺇِﻻَّ ﺑِﺎﻟﻠﻪ ﻛَﻨْﺰٌ ﻣِﻦْ ﻛُﻨُﻮﺯِ ﺍﻟﺠَﻨَّﺔِ " ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻣُﻮﺳَﻰ ﻗَﺎﻝَ ": ﻛُﻨَّﺎ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﺳَﻔَﺮٍ ﻓَﻜُﻨَّﺎ ﺇِﺫَﺍ ﻋَﻠَﻮْﻧَﺎ ﻛَﺒَّﺮْﻧَﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺍﺭْﺑَﻌُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻜُﻢْ ﻟَﺎ ﺗَﺪْﻋُﻮﻥَ ﺃَﺻَﻢَّ ﻭَﻟَﺎ ﻏَﺎﺋِﺒًﺎ ﺗَﺪْﻋُﻮﻥَ ﺳَﻤِﻴﻌًﺎ ﺑَﺼِﻴﺮًﺍ ﻗَﺮِﻳﺒًﺎ ﺛُﻢَّ ﺃَﺗَﻰ ﻋَﻠَﻲَّ ﻭَﺃَﻧَﺎ ﺃَﻗُﻮﻝُ ﻓِﻲ ﻧَﻔْﺴِﻲ ﻟَﺎ ﺣَﻮْﻝَ ﻭَﻟَﺎ ﻗُﻮَّﺓَ ﺇِﻟَّﺎ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟِﻲ ﻳَﺎ ﻋَﺒْﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦَ ﻗَﻴْﺲٍ ﻗُﻞْ ﻟَﺎ ﺣَﻮْﻝَ ﻭَﻟَﺎ ﻗُﻮَّﺓَ ﺇِﻟَّﺎ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﻛَﻨْﺰٌ ﻣِﻦْ ﻛُﻨُﻮﺯِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﺃَﻭْ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻟَﺎ ﺃَﺩُﻟُّﻚَ ﺑِﻪِ " ‏[ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ : ﻛِﺘَﺎﺏ ﺍﻟﺘَّﻮْﺣِﻴﺪِ ؛ﺑﺎﺏ ﻗَﻮْﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ } ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺳَﻤِﻴﻌًﺎ ﺑَﺼِﻴﺮًﺍ { ‏] ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ .





ﺃﻭ ﻳﺮﺩ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻳﺄﺗﻰ ﺑﻌﺪﻩ ﺗﺨﻴﻴﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ، ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺼﺪﺍﻕ : } ﻭَﺇِﻥْ ﻃَﻠَّﻘْﺘُﻤُﻮﻫُﻦَّ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞِ ﺃَﻥْ ﺗَﻤَﺴُّﻮﻫُﻦَّ ﻭَﻗَﺪْ ﻓَﺮَﺿْﺘُﻢْ ﻟَﻬُﻦَّ ﻓَﺮِﻳﻀَﺔً ﻓَﻨِﺼْﻒُ ﻣَﺎ ﻓَﺮَﺿْﺘُﻢْ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻥْ ﻳَﻌْﻔُﻮﻥَ ﺃَﻭْ ﻳَﻌْﻔُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﻋُﻘْﺪَﺓُ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ ﻭَﺃَﻥْ ﺗَﻌْﻔُﻮﺍ ﺃَﻗْﺮَﺏُ ﻟِﻠﺘَّﻘْﻮَﻯ {


‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 237 ‏]


ﻭﻓﻲ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ : } ﻭَﺇِﻥْ ﺗُﺒْﺘُﻢْ ﻓَﻠَﻜُﻢْ ﺭُﺀُﻭﺱُ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻜُﻢْ ﻟَﺎ ﺗَﻈْﻠِﻤُﻮﻥَ ﻭَﻟَﺎ ﺗُﻈْﻠَﻤُﻮﻥَ ‏( 279 ‏) ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﺫُﻭ ﻋُﺴْﺮَﺓٍ ﻓَﻨَﻈِﺮَﺓٌ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﻴْﺴَﺮَﺓٍ ﻭَﺃَﻥْ ﺗَﺼَﺪَّﻗُﻮﺍ ﺧَﻴْﺮٌ ﻟَﻜُﻢْ ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ { ‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 279 ، 280 ‏] ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ .


ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ


ﺗﺮﺩ ﺑﻠﻔﻆ " ﺃﻭ " ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻓَﻤَﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﻣَﺮِﻳﻀًﺎ ﺃَﻭْ ﺑِﻪِ ﺃَﺫًﻯ ﻣِﻦْ ﺭَﺃْﺳِﻪِ ﻓَﻔِﺪْﻳَﺔٌ ﻣِﻦْ ﺻِﻴَﺎﻡٍ ﺃَﻭْ ﺻَﺪَﻗَﺔٍ ﺃَﻭْ ﻧُﺴُﻚٍ { ‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 196 ‏]
ﻭﻗﺪ ﻳﺮﺩﺃﻳﻀﺎً ﻟﻔﻆ ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ ‏« ﺑﻼ ﺣﺮﺝ ﻭﺑﻼ ﺟﻨﺎﺡ ‏» ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻟَﻴْﺲَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﻋْﻤَﻰ ﺣَﺮَﺝٌ ﻭَﻟَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﻋْﺮَﺝِ ﺣَﺮَﺝٌ ﻭَﻟَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﺮِﻳﺾِ ﺣَﺮَﺝٌ { ‏[ ﺍﻟﻔﺘﺢ : 17 ‏] ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓَﺈِﻥْ ﺃَﺭَﺍﺩَﺍ ﻓِﺼَﺎﻟًﺎ ﻋَﻦْ ﺗَﺮَﺍﺽٍ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ ﻭَﺗَﺸَﺎﻭُﺭٍ ﻓَﻠَﺎ ﺟُﻨَﺎﺡَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻤَﺎ { ‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 233 ‏] .


ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ :
ﺩﻛﺘﻮﺭ ﻛﺎﻣﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺎﻣﺮ
ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺑﺘﺼﺮﻑ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ
ﺍﻹﺣﻜﺎﻡ ﻓﻲ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ
ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪﺍﻷﻧﺪﻟﺴﻲ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ
1433 ﻫـ ــــ 2012 ﻡ
‏( ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ ﺍﻷﻭﻟﻲ ‏)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forums.ephpbb.com
 
بين الندبة والإباحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد العربي للابداع :: القسم الإسلامي العام :: زاد الدعاة والداعيات-
انتقل الى: